بسم الله الرحمن الرحيم
سوف أبدأ هنا بأول وأشهر وأكثر البنادق الأوتوماتيكية إنتشاراً فى العالم وفى منطقتنا
وهى البراونينج البلجيكية الشهيرة
Auto 5
هى أول بندقية أوتوماتيكية فى العالم والتى إخترعها العبقرى جون براونينج ( أمريكى ) عام 1902
وأعطى حق الإنتاج والتسويق لشركة FN ببلجيكا
لتنتج أول دفعة منها 10000 قطعة وظلت تنتج فى بلجيكا حتى
السبعينيات وكانت قد أنتجت منها قرابة ال 2 مليون قطعة
ثم إنتقل الإنتاج إلى مصانع موروكو فى اليابان والتى تملك براونينج فيها
نصيب الأسد وظلت تنتجها حتى عام 2002
وتعمل هذه البندقية بنظام الإرتداد الطولى ( Long Recoil )
وطريقة عمله تعتمد على رد الفعل الع****ى الناتج عن إنفجار الطلقة ( الفشقة أو الخرطوشة ) والذى يحرك الماسورة بالكامل للخلف بعد الإطلاق وبفعل قوة السبرنج الملفوف حول المخزن تتحرك الماسورة للأمام ثانية وهنا يأتى دور مجموعة الزناد التى توخر الأجزاء لتعطى الفرصة للفارغ بالخروج وفى أثناء رجوع الماسورة لمكانها تفتح المخزن لتخرج طلقة جديدة يرفعها اللسان بدوره أمام بيت النار لتأخذها الكتلة فى رحلة عودتها وتضعها داخل بيت النار وتستعد لإطلاقها عند الضغط على الزناد
كل هذه العملية المعقدة تحدث فى غمضة عين وبدون أن نشعر
وهذا النظام أثبت جدارته لسنوات نظراً لأنه أول نظام أوتوماتيكى فى العالم ولأنه قليل الصيانة ولا يحتاج لنظافة دورية كثيرة
وكان ملائماً لأنواع الذخيرة فى هذا الوقت ونادرا ما تجد هاوى للرماية والصيد لم يقتنيها أو على الأقل يستعملها فى الصيد
والجميع يشهد بجودة رشها وكفائتها فى المسافات
وجودة مواسيرها
والسبب فى ذلك أنها البندقية الوحيدة التى تختبر فى المصنع 5 مرات قبل طرحها فى الأسواق 3 مرات تجربة للميكانيكا لضمان توافق الأجزاء وسلامة العمل ومرتان تجربة للرش لإختبار جودة الماسورة وتوزيع الرش (pattern )
وصنعت منه كبار الشركات موديلات عديدة بعضها ما زال ينتج حتى يومنا هذا مثل
Savage 755 & Franchi 48-AL & Remington 11
ولكن مع تطور صناعة السلاح وظهور أنظمة الغاز Gas Operated
والإرتداد القصير Short Recoil
( Inetria Driven المستخدم فى بينيللى)
وظهور الجرامات العالية من الخرطوش
ظهرت عيوب هذا النظام وهذه البندقية الجديرة بالإحترام
بالرغم من كل شيء
ومن هذه العيوب
عدم إحتماله للجرامات العالية من الخرطوش المتوفر حالياً
ثقل الوزن وشكلها الغير إنسيابى
كثرة الأجزاء الميكانيكية وتعقيدها
صعوبة الفك والتركيب وتأثر رؤوس البراغى نتيجة لكثرة هذه العملية
قوة الإرتداد بالمقارنة بالنظام الغازى
دائماً ما ين****ر الحاضن الأمامى و تحدث رجة فى الخشب من عند المقبض ( الأخمص- الدبشك )من كثرة الإستعمال
وبالنسبة لعيب الحاضن والخشب فحلها هو شراء طقم بوليمر أسود لقوة تحمله للضغط والصدمات
ومن أهم مميزات هذه البندقية
1 – جودة المواسير المصنعة بعناية ومن خامات جيدة جعلت رشها طيب ورميها حار وإصابتها قاتلة
2 - طول عمرها فكثيراً ما نجد بنادق من هذا النوع ما زالت تعمل من أكثر من 30 سنة وبكفاءة
3 - مصممة بناتوشان يستطيعا إخراج أى فارغ حتى لو كان بيت النار معطوب أو متسع من كثرة الإستعمال (ومثلها الروسيةBaikal MP-153 )
والآن مع فك البندقية والتعرف على أجزائها خطوة خطوة وبالتفصيل
أولاً سم الله
وتاكد أن المكان الذى تفك البندقية فيه نظيف ويفضل أن تفرش قطعة قماش كبيرة فاتحة اللون لكى تستطيع أن ترى أى شيء قد يقع بالخطأ من يدك أثناك الفك والتركيب خاصة وأن هناك أدلة صغيرة لرؤوس البراغى معرضة للضياع لصغرها وخفتها
قبل أى شيء تشغل زر الأمان بضغطه من اليسار حتى يبرز من اليمين
تسحب الأجزاء حتى تقف فى الخلف
فك غطاء المخزن مع مسك الماسورة لأنها تقع تحت ضغط الياى (السبرنج ) ثم إخلع الحاضن الخشبى ومن ثم الماسورة
نأتى لأهم قطعة تنظم عمل البندقية وهى الجلبة النحاسية وملحقاتها
وهى التى تنظم سرعة رجوع الماسورة للخلف مع الضرب وبالتالى تنظم سرعة إخراج الخرطوش من المخزن وفى هذه الصورة هى مركبة بحيث تتحمل الجرامات العالية ( طبعاً ال 2.75 إنش فقط )
وهى تتكون من الجلبة النحاسية والقميص الصلب الذى يحافظ على جعلها محكمة على ماسورة المخزن
والوردة المشطوفة والتى تساعد على إحكام إحتكاك الجلبة بماسورة المخزن وبالتالى بطء رجوعها لتتحمل الجرامات العالية
وتوضع الناحية المشطوفة مقابلة للجلبة النحاسية والناحية المستوية فوق
الياى
أما عند الضرب بعبوات خفيفة 32 جرام وأقل تركب بالطريقة التالية
الوردة أسفل الياى والناحية المشطوفة لأسفل وفوقها الياى والجلبة النحاسية مباشرة
ثم إسحب الخشب للخارج
ضع البندقية على جانبها الأيمن لتظهر لك البراغى كلها
وبعد فك الدليل تفك البرغى الذى فى الصورة
ثم تسحب مجموعة الزناد بحرص وخاصة على قوس اللسان لأنه يقع تحت ضغط
فك مجموعة الزنادhttp://www.gunmaintenance.com/BrownA5/xtrihouout.jpg
هى من اكثر العمليات تعقيدا فى هذه البندقية ويجب الحرص عند فكها ويصعب شرحها بالكلام فإليكم الصور أدق وأوضح
أول شيء فك قوس اللسان باليد ونزعه من مكانه
ولفك سوستة الطارق
ثم لفك سوستة الزناد تفك البرغى الذى فى الصورة
ثم تفك البنز الصغير هذا
ثم تخرج السوستة باليد
وعند نزعك للسوستة ستجد هذه البلية الصغيرة الخاصة بالأمان والتى تجعله يقف عن الوضع الذى تثبته عليه ولا ينزلق مع الضرب وبكل الحرص إقلب مجموعة الزناد على راحة يدك لتقع البلية في كفك
ولفك الزناد اخرج البنز المثبت له هكذا
وإسحبه باليد
هنا سيكون الأمان حراً ويمكنك نزعه بيدك من على الجانب الأيمن
هكذا ستكون إنتهيت من مجموعة الزناد
فك أجزاء الماكينة
أولاً ستفك وتنزع البراغى التى فى الصورة من على جانبى الماكينة
سيصبح اللسان حراً ويمكنك نزعه باليد
ولفك ياى الترجيع الخلفى يجب الحذر لأنها تقع تحت ضغط شديد
ويتم ذلك بفك البنز الجانبى كما فى الصورة
وهذ هو شكلها بعد الفك
ولفك باقى الماكينة نتبع التالى
ترجع الأجزاء إلى النقطة التى يظهر فيهار البنز من الفتحة الصغير كما فى الصورة
تضغط على البنز لإخراجه من الجانب الأيسر ولك بإستخدام اداة أصغر من حجم الفتحة حتى لا تخربها
سيظهر البنز من الجانب الأيمن هكذا ويمكنك سحبه بزرادية أو ما شابه
هكذا ستكون هذه القطعة حرة الحركة ويمكنك إخراجها بسهولة لكن إحرص على الياى الواقع تحتها
ولفك الشدادة ( الترباس ) إدفع الكتلة للأمام محتفظاً بالشدادة فى الخلف باليد الأخرى فستزلق خارج المجرى كما فى الصورة
الآن يمكنك إخراج الكتلة من الأمام وسحب الشدادة من الماكينة بكل سهولة
فك الإبره
ولفك الإبرة يجب إخراج البنز الذى فى الصورة ثم سحبها باليد
ولفك باقى أجزاء الكتلة
ولفك الناتوشان
نأتى لفك منظم خروج الطلقات والذى يتحكم فى إخراج طلقة واحدة فقط وفى الوقت المناسب أثناء رجوع الماسورة للأمام
نأتى لمنظم حركة الماكينة وتوقيتها والذى يتحكم فى وقوف الأجزاء فى الخلف عند ضرب آخر طلقة وتأخير رجوعها بما يسمح بخروج الطلقة الجديدة من المخزن
أخيراً فك المخزن
فك المخزن وإخراج السبرنج للتنظيف والتزييت
هناك بعض الموديلات يفك فيها المخزن بالخامل من الماكينة وهناك بعض الموديلات لا وهنا شرح إخراج الياى ودافع الخرطوش
يتم ذلك بإستخدام مفك كما فى الصورة ولكن إحذر لأن الياى يكون مضغوطاً بشدة
سوف أبدأ هنا بأول وأشهر وأكثر البنادق الأوتوماتيكية إنتشاراً فى العالم وفى منطقتنا
وهى البراونينج البلجيكية الشهيرة
Auto 5
هى أول بندقية أوتوماتيكية فى العالم والتى إخترعها العبقرى جون براونينج ( أمريكى ) عام 1902
وأعطى حق الإنتاج والتسويق لشركة FN ببلجيكا
لتنتج أول دفعة منها 10000 قطعة وظلت تنتج فى بلجيكا حتى
السبعينيات وكانت قد أنتجت منها قرابة ال 2 مليون قطعة
ثم إنتقل الإنتاج إلى مصانع موروكو فى اليابان والتى تملك براونينج فيها
نصيب الأسد وظلت تنتجها حتى عام 2002
وتعمل هذه البندقية بنظام الإرتداد الطولى ( Long Recoil )
وطريقة عمله تعتمد على رد الفعل الع****ى الناتج عن إنفجار الطلقة ( الفشقة أو الخرطوشة ) والذى يحرك الماسورة بالكامل للخلف بعد الإطلاق وبفعل قوة السبرنج الملفوف حول المخزن تتحرك الماسورة للأمام ثانية وهنا يأتى دور مجموعة الزناد التى توخر الأجزاء لتعطى الفرصة للفارغ بالخروج وفى أثناء رجوع الماسورة لمكانها تفتح المخزن لتخرج طلقة جديدة يرفعها اللسان بدوره أمام بيت النار لتأخذها الكتلة فى رحلة عودتها وتضعها داخل بيت النار وتستعد لإطلاقها عند الضغط على الزناد
كل هذه العملية المعقدة تحدث فى غمضة عين وبدون أن نشعر
وهذا النظام أثبت جدارته لسنوات نظراً لأنه أول نظام أوتوماتيكى فى العالم ولأنه قليل الصيانة ولا يحتاج لنظافة دورية كثيرة
وكان ملائماً لأنواع الذخيرة فى هذا الوقت ونادرا ما تجد هاوى للرماية والصيد لم يقتنيها أو على الأقل يستعملها فى الصيد
والجميع يشهد بجودة رشها وكفائتها فى المسافات
وجودة مواسيرها
والسبب فى ذلك أنها البندقية الوحيدة التى تختبر فى المصنع 5 مرات قبل طرحها فى الأسواق 3 مرات تجربة للميكانيكا لضمان توافق الأجزاء وسلامة العمل ومرتان تجربة للرش لإختبار جودة الماسورة وتوزيع الرش (pattern )
وصنعت منه كبار الشركات موديلات عديدة بعضها ما زال ينتج حتى يومنا هذا مثل
Savage 755 & Franchi 48-AL & Remington 11
ولكن مع تطور صناعة السلاح وظهور أنظمة الغاز Gas Operated
والإرتداد القصير Short Recoil
( Inetria Driven المستخدم فى بينيللى)
وظهور الجرامات العالية من الخرطوش
ظهرت عيوب هذا النظام وهذه البندقية الجديرة بالإحترام
بالرغم من كل شيء
ومن هذه العيوب
عدم إحتماله للجرامات العالية من الخرطوش المتوفر حالياً
ثقل الوزن وشكلها الغير إنسيابى
كثرة الأجزاء الميكانيكية وتعقيدها
صعوبة الفك والتركيب وتأثر رؤوس البراغى نتيجة لكثرة هذه العملية
قوة الإرتداد بالمقارنة بالنظام الغازى
دائماً ما ين****ر الحاضن الأمامى و تحدث رجة فى الخشب من عند المقبض ( الأخمص- الدبشك )من كثرة الإستعمال
وبالنسبة لعيب الحاضن والخشب فحلها هو شراء طقم بوليمر أسود لقوة تحمله للضغط والصدمات
ومن أهم مميزات هذه البندقية
1 – جودة المواسير المصنعة بعناية ومن خامات جيدة جعلت رشها طيب ورميها حار وإصابتها قاتلة
2 - طول عمرها فكثيراً ما نجد بنادق من هذا النوع ما زالت تعمل من أكثر من 30 سنة وبكفاءة
3 - مصممة بناتوشان يستطيعا إخراج أى فارغ حتى لو كان بيت النار معطوب أو متسع من كثرة الإستعمال (ومثلها الروسيةBaikal MP-153 )
والآن مع فك البندقية والتعرف على أجزائها خطوة خطوة وبالتفصيل
أولاً سم الله
وتاكد أن المكان الذى تفك البندقية فيه نظيف ويفضل أن تفرش قطعة قماش كبيرة فاتحة اللون لكى تستطيع أن ترى أى شيء قد يقع بالخطأ من يدك أثناك الفك والتركيب خاصة وأن هناك أدلة صغيرة لرؤوس البراغى معرضة للضياع لصغرها وخفتها
قبل أى شيء تشغل زر الأمان بضغطه من اليسار حتى يبرز من اليمين
تسحب الأجزاء حتى تقف فى الخلف
فك غطاء المخزن مع مسك الماسورة لأنها تقع تحت ضغط الياى (السبرنج ) ثم إخلع الحاضن الخشبى ومن ثم الماسورة
نأتى لأهم قطعة تنظم عمل البندقية وهى الجلبة النحاسية وملحقاتها
وهى التى تنظم سرعة رجوع الماسورة للخلف مع الضرب وبالتالى تنظم سرعة إخراج الخرطوش من المخزن وفى هذه الصورة هى مركبة بحيث تتحمل الجرامات العالية ( طبعاً ال 2.75 إنش فقط )
وهى تتكون من الجلبة النحاسية والقميص الصلب الذى يحافظ على جعلها محكمة على ماسورة المخزن
والوردة المشطوفة والتى تساعد على إحكام إحتكاك الجلبة بماسورة المخزن وبالتالى بطء رجوعها لتتحمل الجرامات العالية
وتوضع الناحية المشطوفة مقابلة للجلبة النحاسية والناحية المستوية فوق
الياى
أما عند الضرب بعبوات خفيفة 32 جرام وأقل تركب بالطريقة التالية
الوردة أسفل الياى والناحية المشطوفة لأسفل وفوقها الياى والجلبة النحاسية مباشرة
ثم إسحب الخشب للخارج
ضع البندقية على جانبها الأيمن لتظهر لك البراغى كلها
وبعد فك الدليل تفك البرغى الذى فى الصورة
ثم تسحب مجموعة الزناد بحرص وخاصة على قوس اللسان لأنه يقع تحت ضغط
فك مجموعة الزنادhttp://www.gunmaintenance.com/BrownA5/xtrihouout.jpg
هى من اكثر العمليات تعقيدا فى هذه البندقية ويجب الحرص عند فكها ويصعب شرحها بالكلام فإليكم الصور أدق وأوضح
أول شيء فك قوس اللسان باليد ونزعه من مكانه
ولفك سوستة الطارق
ثم لفك سوستة الزناد تفك البرغى الذى فى الصورة
ثم تفك البنز الصغير هذا
ثم تخرج السوستة باليد
وعند نزعك للسوستة ستجد هذه البلية الصغيرة الخاصة بالأمان والتى تجعله يقف عن الوضع الذى تثبته عليه ولا ينزلق مع الضرب وبكل الحرص إقلب مجموعة الزناد على راحة يدك لتقع البلية في كفك
ولفك الزناد اخرج البنز المثبت له هكذا
وإسحبه باليد
هنا سيكون الأمان حراً ويمكنك نزعه بيدك من على الجانب الأيمن
هكذا ستكون إنتهيت من مجموعة الزناد
فك أجزاء الماكينة
أولاً ستفك وتنزع البراغى التى فى الصورة من على جانبى الماكينة
سيصبح اللسان حراً ويمكنك نزعه باليد
ولفك ياى الترجيع الخلفى يجب الحذر لأنها تقع تحت ضغط شديد
ويتم ذلك بفك البنز الجانبى كما فى الصورة
وهذ هو شكلها بعد الفك
ولفك باقى الماكينة نتبع التالى
ترجع الأجزاء إلى النقطة التى يظهر فيهار البنز من الفتحة الصغير كما فى الصورة
تضغط على البنز لإخراجه من الجانب الأيسر ولك بإستخدام اداة أصغر من حجم الفتحة حتى لا تخربها
سيظهر البنز من الجانب الأيمن هكذا ويمكنك سحبه بزرادية أو ما شابه
هكذا ستكون هذه القطعة حرة الحركة ويمكنك إخراجها بسهولة لكن إحرص على الياى الواقع تحتها
ولفك الشدادة ( الترباس ) إدفع الكتلة للأمام محتفظاً بالشدادة فى الخلف باليد الأخرى فستزلق خارج المجرى كما فى الصورة
الآن يمكنك إخراج الكتلة من الأمام وسحب الشدادة من الماكينة بكل سهولة
فك الإبره
ولفك الإبرة يجب إخراج البنز الذى فى الصورة ثم سحبها باليد
ولفك باقى أجزاء الكتلة
ولفك الناتوشان
نأتى لفك منظم خروج الطلقات والذى يتحكم فى إخراج طلقة واحدة فقط وفى الوقت المناسب أثناء رجوع الماسورة للأمام
نأتى لمنظم حركة الماكينة وتوقيتها والذى يتحكم فى وقوف الأجزاء فى الخلف عند ضرب آخر طلقة وتأخير رجوعها بما يسمح بخروج الطلقة الجديدة من المخزن
أخيراً فك المخزن
فك المخزن وإخراج السبرنج للتنظيف والتزييت
هناك بعض الموديلات يفك فيها المخزن بالخامل من الماكينة وهناك بعض الموديلات لا وهنا شرح إخراج الياى ودافع الخرطوش
يتم ذلك بإستخدام مفك كما فى الصورة ولكن إحذر لأن الياى يكون مضغوطاً بشدة